رؤية فقهية متجددة في الجيش ونظام التجنيد قائد عملية تحرير الحويجة يعلن تحرير 11 قرية في القضاء ايران: 18 قتيلا وجريحا غالبيتهم عراقيون بانفجار انبوب للغاز في قم هيئة استثمار النجف تسحب ٣١ اجازة استثمارية وتفرض غرامات لمشاريع متلكئة الاعلان عن تشكيل حزب “الدولة العادلة” في النجف الاشرف في زيارة رسمية أجراها كبير مستشاري اليونيسكو بشؤون ترميم المخطوطات الاعلان عن تأسيس حزب الدولة العادلة.. اتحاد الصحفيين العراقيين يختتم دورة اساسيات الخبر وإستطلاع الرأي العام في السليمانية انطلاق مؤتمر زها حديد الاول للتطوير العقاري في النجف الاشرف انطلاق فعاليات مهرجان السفير الثقافي السابع في مسجد الكوفة المعظم

السفير الهندي في العراق يبحث مع الغرفة تطوير العلاقات التجارية بين البلدين

| : 4897

 

بحث رئيس غرفة تجارة النجف الاشرف المهندس زهير محمد رضا شربه مع السفير الهندي في بغداد السيد جورج راجو العلاقات التجارية بين العراق والهند خلال زيارة السفير لمقر الغرفة وبحضور اعضاء مجلس الادارة ومدير الغرفة وعدد من رجال الاعمال والمستثمرين في النجف الاشرف..

واكد رئيس الغرفة على نوعية العلاقة التجارية بين العراق والهند، واصفاً طبيعتها بالمريحة والخالية من كل التعقيدات والتجاذبات السياسية بخلاف العلاقة مع الدول الاقليمية والعالمية الاخرى ، مما يعطي زخما لتطوير هذه العلاقة دون النظر الى الوراء. داعيا الى استثمار موضوع توافد العراقيين للعلاج في الهند واقامة مستشفيات متطورةفي العراق تدار من قبل الكوادر الطبية الهندية.

واوضح شربه ان العلاقات التجارية تمر بمراحل مختلفة بالصعود والنزول وعوامل المنافسة بالاضافة للمتغيرات المالية والدولية..

من جانبه عبر السفير الهندي عن سعادته بتواجده في محافظة النجف الاشرف واعتبرها كسرا لعزلة السفارة في بغداد عن المحافظات الوسطى والجنوبية بسبب الهاجس الامني ومايشاع عن تدهور الاوضاع فيها، موضحا ان الزيارة غيرت الرؤية لديه مما حفزه على استثمار  هذا الاستقرار في توطيد العلاقات التجارية والاستثمار..

واستمع السيد جورج راجو من رجال الاعمال والمستثمرين الى عدد من المعوقات التي تحول دون تطوير التبادل التجاري بين البلدين والتي كانت من اهمها موضوع تاشيرة الدخول وعدم وجود معارض تجارية للبضائع الهندية مما يتيح للتجار العراقي معرفة كل المنتجات الهندية والاطلاع على افضل واجود النوعيات بعيدا عن الوسطاء .

وجوابا على تلك المعوقات والمشاكل وعد سعادة السفير بان تكون مدة الحصول على تاشيرة الدخول خلال يوم واحد بناءا على كتاب من غرفة تجارة النجف.. كما تم الاتفاق على اقامة معرض للشركات الهندية في النجف الاشرف مما يتيح لعلاقة مباشرة بين التاجر العراقي والهندي.. مشيرا الى ان التجار الهنود يرغبون في التواجد في الاماكن التي تكون قريبة منهم اجتماعيا وعقائديا وبالخصوص كالنجف الاشرف وكربلاء المقدسة..

كما دعى رجال الاعمال العراقيين الى فتح مكاتب لهم تمل شركاتهم في الهند مما يوفر علاقة مباشرة بين الطرفين وهو ما تعمل به اليوم كبرى الشركات العالمية.. ووعد السيد راجو بتوفير فرص لتدريب الكوادر العراقية في الهند عن طريق غرفة تجارة النجف الاشرف.

 

 

واختتم اللقاء بتقديم درع الغرفة للسيد جورج راجو تعبيرا عن العلاقات المستمرة بين السفارة الهندية والغرفة ، مبديا السفير الهندي عن شكره وامتنانه العالي لحفاوة الاستقبال والضيافة..

Captcha

هل تعتقد أن جهود العبادي الاصلاحية ستنجح في القضاء على المحاصصة والفساد؟

هل تعتقد أن جهود العبادي الاصلاحية ستنجح في القضاء على المحاصصة والفساد؟