في زيارة رسمية أجراها كبير مستشاري اليونيسكو بشؤون ترميم المخطوطات الاعلان عن تأسيس حزب الدولة العادلة.. اتحاد الصحفيين العراقيين يختتم دورة اساسيات الخبر وإستطلاع الرأي العام في السليمانية انطلاق مؤتمر زها حديد الاول للتطوير العقاري في النجف الاشرف انطلاق فعاليات مهرجان السفير الثقافي السابع في مسجد الكوفة المعظم ورشة عمل لفتح افاق السياحة العراقية التونسية برعاية الخطوط الجوية التركية الماجينه فلكلورُ عراقي ويومُ للكرم والعطاء محافظ النجف وقائد الشرطة يعقدون مؤتمرا صحفيا حول الوضع الأمني في المحافظة مركز الحياة يجري أول عملية لاستئصال ورم الغدة النخامية لبصرية مؤسسة الغري للمعارف الإسلامية في النجف الاشرف تقيم مؤتمرها ألتكريمي السنوي في ذكرى رحيل الإمام الخميني "قدس سره"

اتحاد الصحفيين العراقيين يختتم دورة اساسيات الخبر وإستطلاع الرأي العام في السليمانية

| : 533
اتحاد الصحفيين العراقيين يختتم دورة اساسيات الخبر وإستطلاع الرأي العام في السليمانية

 

عمران المالكي

أختتام دورة اساسيات الخبر وإستطلاع الرأي العام في السليمانية برعاية اتحاد الصحفيين العراقيين فرع النجف الاشرف. بالتعاون مع شركة ((CLIC Learning)) الكندية العالميه و قد قدمت الشركة العديد من اعمالها في العراق و الدول العربية و الاسيوية في مجال دراسات و استطلاعات الراي في مختلف المجالات . .ولمدة 5 ايام وبحضور شخصيات أكاديمية ومدربين ، على قاعة منظمة كيدوا في كوردستان العراق ( السليمانية ) ، وبمشاركة ( 20 ) متدرب ومتدربة من كلا الجنسين ، لغرض إكساب المشاركين في الدورة المعرفة العلمية في أساسيات الخبر واستطلاع الرأي العام .

وافتتحت الدورة لليوم الأول بمحاضرة الدكتور محمد حازم أحمد في إستطلاع الرأي العام من حيث التعريف الشامل للإستطلاع ومفردات التدريب والقواعد العامة ومراحل الاستطلاع وكيفية تنفيذه ميدانيا وكتابة التقرير النهائي والعوامل المؤثرة على دقة نتائج الاستطلاع في عشوائية إختيار الزقاق والدور والمقصود والتعامل الصحيح مع أسئلة الإستبيان وكيفية إدارة الوقت من خلال المقابلة ، مشيراً إلى " آليات العمل الميداني في القيصر ألأهم في عملية جمع البيانات وعدم ألإيحاء بالإجابات وإدارة الوقت الجيد خلال المقابلة مع تسجيل بداية وإنتهاء المقابلة ومراجعة الإستمارة عند المغادرة لتجنب أخطاء السهو مضيفاً : بعدم أعطاء الوعود بالنتائج السريعة مع خلق قبول لدى المستجيب وتنفيذ ألآلية العشوائية المقصود والاستيعاب الكامل لكل ألأسئلة .

وبين : " الفرق بين القائد والمدير وواجباتهم وطرق نجاحهما وواجبات المشرف الميداني في تدريب الباحثين ومرافقتهم في عدد من المقابلات والتفتيش المفاجيء مع رسم الخطط في كيفية إختيار الزقاق وتنفيذ عشوائية الدور مع التدقيق الهاتفي وكيفية الترقيم " ، شارحاً ألأخطاء وأنواعها المتعمد وغير المتعمد التي تحدث نتيجة التعب ونق.... .

وفي اليوم الثاني تم شرح الفرق بين القائد والمدير الناجح وواجباتهم وواجبات المشرف الميداني في تدريب الباحثين ومرافقتهم في عدد من المقابلات والتفتيش المفاجيء مع رسم خطط إختيار الزقاق وتنفيذ عشوائية الدور مع التدقيق الهاتفي والترقيمً والأخطاء وأنواعها المتعمد وغير المتعمد التي تحدث نتيجة التعب ونقص في التدريب .

أما اليوم الثالث شرح مفصل في كيفية تعيين الأزقة والدور وخاصة في التطبيق رقم ( 1 ) في عشوائية إختيار الدور للإستطلاع .

وفي اليوم الرابع والخامس محاضرات في أساسيات الخبر وعناصر الخبر وأنواع عناوين الخبر ومقدمة الخبر في الإجابة على الأسئلة الستة وجسم الخبر وأنواع الاهرامات في كتابة الخبر وجمالية كتابة الخبر .

هذا وختمت الدورة بتوزيع شهادة أجتياز الدورة بنجاح على المشاركين من قبل الشركة الكندية للاستشارات الدولية وشهادة مشاركة من إتحاد الصحفيين العراقيين في النجف الاشرف ....

In July 2017 , Canadian Leaders in International Consulting ( CLIC ) and Union of Journalists of Najaf implemented Training Workshop on Public Opinion Polls for group of Najaf Journalists .

 

 

Captcha

هل تعتقد أن جهود العبادي الاصلاحية ستنجح في القضاء على المحاصصة والفساد؟

هل تعتقد أن جهود العبادي الاصلاحية ستنجح في القضاء على المحاصصة والفساد؟