الصدر يستقبل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق الفتح يطالب باستقالة الحكومة والوزارات وتشكيل حكومة قوية إقالة قائد عمليات البصرة جميل الشمري من منصبه وتعيين الفريق رشيد فليح بدلاً عنه منتخب الناشئين يعسكر في قطر استعدادا لكأس آسيا ترحيل نساء "داعش" من شمال العراق الموانئ تعلن استئناف أنشطتها وأعمالها بعد يومين من توقف شبه التام العتبة العلوية تقيم أصبوحة ثقافية بعنوان مبادئ حقوق الإنسان عند أمير المؤمنين (عليه السلام) العتبة العلوية تعرض مخطوطة للمصحف الشريف بخط أمير المؤمنين " عليه السلام " الإتصالات تنفي نيتها قطع الأنترنت عن البصرة تجدد التظاهرات في الزبير تنديدا باستخدام الرصاص ضد متظاهري البصرة

رئيس مجلس ديالى :واردات ديالى لاتكفي احتياجاتها ..وعقود الصحة سوف يزاولون عملهم.قريبا

| : 223
رئيس مجلس  ديالى :واردات ديالى لاتكفي احتياجاتها ..وعقود الصحة سوف يزاولون عملهم.قريبا

بغداد /حامد المجمعي

بهدوء الإنسان والمثقف والمسؤول استقبلنا الدكتور على زيد منهل الدايني في مكتبه في مجلس المحافظة ..وكان الحوار هادئ و مقتضبا لأهمية المواضيع التي ناقشناها بعيدا عن الجانب السياسي ومعتركه الذي أصبح يثقل كاهل المواطن العراقي أينما كان ..دخلنا الى مقر المجلس و في جعبتنا الكثير من التساؤلات التي حملناها من المواطن البسيط ..فاستقبلنا بكل تواضع وأجاب بكل صراحة على اسئلتنا  ليكون في ضيافة في الحوار الاتي..

 

س1- دكتور هناك سؤال يراود المواطن الديالى .. الخدمات في ديالى الى اين...

 

ج- نعم هذه مشكلة نواجهها منذ عام 2013 وعملنا على ان تكون ديالى اجمل لكن ما باليد حيلة ..لم نستلم أي إيرادات من عام 2013 كما اسلفت  واعتمدنا على الواردات المحلية التي لا تكفي لأنشاء المشاريع الضخمة  و مايأتي الى ديالى من واردات من خلال منافذها المحلية لايكفي احتياجاتها ..مثل سيطرة الصفرة وغيرها ..

 

س2-دعنا دكتور نقف عند هذه النقطة..الصفرة هناك الكثير من التجار من يشكو من سوء التعامل وتظاهر  العديد منهم على ما عانوه من فرض أجور كبيرة..

 

ج-  قد يكون هناك تجاوز لكنه فردي ويعاقب عليه .ولكن دعني اشرح لك ..ان السبب الحقيقي وراء أخذ كمرك عند المنافذ الحدود الإدارية لديالى هو لصالح المحافظة لدعم مشاريعها ..وتشجيع المنتج الوطني الذي نضب عطاءه في ظل كثرة السلع .الداخلة والتي تكون اقل جودة من المنتج الوطني..

 

س3- اذن لم لايكون هناك دعم للمنتج الوطني وهناك مصانع مقفلة وشبه مقفلة..

ج- نسعى بكل جهدنا لإعادتها فهناك مصنع الأدوية في الخالص ومعامل المعجون وغيرها وشركة كهرباء ديالى (المجمع الصناعي) كل هذه تحتاج إلى إعادة بناء جديد وهذا مكلف ...

 

س4- كم تحتاج ديالى لمشاريعها ..وهل هناك أمل لإعادة إعمار البنى التحتية...

 

ج..فقط هناك مشروع التحرير يحتاج إلى سبعة ونصف مليار لإعادته ونرجو انقاذ ..ديالى تحتاج إلى أكثر من 700 مليار دولار والمخصص 21 مليار ونزل إلى 15 مليار ..ولكن هذا المبلغ ليس ثابت قد ينزل إلى واحد ونصف مليار دولار ...وهنا لابد للمواطن الديالي ونحن معه ان نطالب الحكومة الاتحادية بإطلاق ميزانية ديالى الحقيقية من أجل بنائها ..وهناك 400 مشروع ينتظر الشروع فيه لخدمة ديالى ..اما نحن نعمل بواردات ديالى المحلية ..عملنا العديد من المشاريع ولدينا الآن ثلاثة مشاريع في كاطون الرازي قريبا ..

 

 

س 5.لننتقل إلى عقود الصحة دكتور لانها متوقفة والكثير لايعلم ماهي المشكله..

 

ج- هناك الكثير من العقود ليس لها تخصيص لوجود عجز مالي ..وبعد ان اتصل بالدكتور محمد عبد الرحمن الجبوري  رئيس صحة ديالى. أجاب  أنهم سوف يباشرون قريبا في عملهم وهناك تخصيصات قادمة لهم ..وسنعمل على حل مشكلاتهم..

 

س6-مشكله هناك كبيرة في مجال الزراعة ...الخطة الزراعية وقلة المياه..

 

ج-هذه مشكلة أخرى تواجهنا بسبب قلة الأمطار ومشاكل سد دوكان ..ونهر الوند..والآن هناك مشروع مقترح لمد أنابيب لرفد المناطق الزراعية من نهر دجلة مشروع نعمل عليه وعسى ان يوفقنا الله..ومكلف جدا..

 

 

بعد ها شكر الدكتور علي الدايني..مؤكدا على المهنية في نقل الحقيقة مرحبا فيها في ديالى للعمل مع اخواتها الوكالات الاعلامية الاخرى ..

Captcha

هل تعتقد أن جهود العبادي الاصلاحية ستنجح في القضاء على المحاصصة والفساد؟

هل تعتقد أن جهود العبادي الاصلاحية ستنجح في القضاء على المحاصصة والفساد؟