تعرف الى أكبر طائرة كهربائية في العالم المالية النيابية: تشكيل لجنة من الحكومة والبرلمان لمعالجة الأزمة الاقتصادية دوري الكرة يتأرجح بين جائحة كورونا واعتراضات الأندية الطلبة يجدد عقد احمد خلف نفي إصابة عدنان درجال بفيروس كورونا وفاء الفتلاوي: الوكالات الإخبارية داعم للرياضة وكرة القدم أيقونة العالم درجال: المرحلة المقبلة ستشهد تشريع قانون الرياضة الموحد اللجنة الأولمبية تسلك مسار اتحاد الكرة قبل 4 أيام من إطلاقه.. كافة تفاصيل وأسرار 'بلايستيشن 5' 'تيك توك' يصل إلى الاستوديو الخاص بهواتف المستخدمين

النفط: إعادة تشغيل مصفيي بيجي وكربلاء يغني عن الاستيراد

| : 68
النفط: إعادة تشغيل مصفيي بيجي وكربلاء يغني عن الاستيراد

 

أكد وكيل وزارة النفط، كريم الحطاب، الخميس، أن إعادة تشغيل مصفيي بيجي وكربلاء يغني عن استيراد المشتقات النفطية.

وقال الحطاب في تصريح أوردته وكالة الانباء الرسمية "واع" واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "حجم الاستهلاك للمشتقات النفطية في فصل الصيف يقدر بحوالي 23 مليون لتر بنزين وما يماثلها من زيت الغاز".

وأوضح أن "الإنتاج المحلي لزيت الگاز بلغ 17 مليون لتر، أما إنتاج البنزين يبلغ حوالي 13 مليون لتر"، مشيراً إلى أنه "يتم تعويض الباقي من الاستيراد".

وأكد الحطاب أن "مصفى بيجي مصفى عملاق ينتج تقريبأ أكثر من 10 ملايين لتر  من مادة زيت الغاز، فضلاً عن إنتاجه 8 إلى 10 ملايين لتر بنزين"، مبيناً أن "خروجه عن الخدمة تسبب في تقليل طاقة إنتاجه وأصبح ينتج 50 ألف برميل في حين أن طاقته الإنتاجية تقدر بأكثر من 200 ألف برميل".

واضاف، ان "اعادة تأهيل مصفيي بيجي وكربلاء والذي من المؤمل ان يتم خلال عام 2021 سيعوض عن استيراد المشتقات النفطية".

المصدر :الاقتصاد نيوز ـ بغداد

Captcha